تعرف على خطوات تصوير شاشة اللاب توب في أثناء استخدامك لجهازك اللاب توب ، قد تحتاج لأخذ صورة مايُعرض على الشاشه ، لهدف أرسالها لصديق ، او إعدادها لشرح موضوع ما ، ولتوضيح مشكلة قد طرأت اثناء التشغيل ، وأمور اخرى حسب الحاجه .

هناك عدة طرق ووسائل لأخذ صورة مايُعرض على الشاشه ، تختلف حسب اختلاف أنظمة التشغيل :-

لمستخدمي ويندوز ، يمكنهم اجراء التالي لإلتقاط صورة للشاشة :-

– يتوفر بلوحة المفاتيح زر يُسمى prt sc أو PrtScn اختصار لامر Print Screen ” اطبع الشاشه ” تجده في أعلى يمين اللوحة، فعند الضغط عليه سيتلقط مايعرض على الشاشه بوضعها الحالي ” قد تحتاج في حالة عدم عمل الزر للضغط على زر fn اولا ومن ثم القيام بالضغط على زر الطباعة prt sc ” ، ثم قم بفتح برنامج الرسام ، واختر أمر ” لصق ” ، وتستطيع اختيار الامر المختصر للصق وهو من خلال لوحة المفاتيح بالضغط على ( ctrl + v ) ، وستظهر الصورة كما تم إلتقاطها ، ومن ثم يتم حفظها للنوع الذي تفضله .

– إذا أردت ان تلتقط صورة للنافذة الحاليه فقط ، كل ماعليك فعله هو الضغط على زر alt ومن ثم الضغط على prt sc ، وبهذا سيتم التقاط صورة للنافذة الحاليه النشطه ، ومن ثم الذهاب الى برنامج الرسام – تستطيع اختيار برنامج اخر لمعالجة الصور مثل الفوتوشوب – والقيام بلصقها .

وإذا كنت من مستخدمي ويندوز 8 ، فهناك اضافتين للتسهيل من عملية تصوير الشاشه ، يقدم لك أخذ صوره وتخزينها تلقائي بمجلد خاص للصور المُلتقطه داخل مجلد الصور ، من خلال الامر الاتي  :-

– القيام بالضغط على زر ( ويندوز ) ومن ثم الضغط على زر ( prt sc ) .

وأيضا يقدم لك اداة لتُسهل من عملية تحديد الجزء المراد التقاط صورة له ، وهي :-

  • أداة القطع Snipping Tool ، تستطيع الوصول إليها عن طريق البحث عنها داخل الويندوز باستخدام الامر المختصر الاتي ( زر ويندوز + Q ) وكتابة اسم الاداة .

توفر لك هذه الاداه ، إمكانية تحديد نوع الإلتقاط :-

  • إلتقاط حر كأن تختار اي جزء من الشاشه تريد التقاط صوره له .
  • إلتقاط ضمن مساحة مستطيل .
  • التقاط النافذة الحاليه .
  • التقاط ملئ الشاشة .

وعند إلتقاط الصوره ، ستنتقل تلقائيا داخل البرنامج الذي يوفر لك ايضا امكانية كتابة بخط القلم على الصوره ، وايضا تحديد خاص فسفوري اللون على جزء ما بالصوره ، وايضا إرسال الصوره عبر البريد الالكتروني فورا .

اذا كنت تستخدم توزيعة لينكس فيمكنك اجراء الاتي لالتقاط صورة الشاشه :-

– الضغط على زر print screen وسوف تظهر نافذة حوار تلقائيا ، تطلب منك تحديد اسم الصوره ليتم تخزينها به ، وتحديد مكان المجلد المراد حفظ الصوره داخله .

– يقدم لينكس برنامج لإلتقاط الصور يسمى Take Screenshot خذ لقطه للشاشه ، وللوصول اليه ، نذهب الى التطبيقات ثم الملحقات ثم اسم البرنامج .

ولمستخدمي جهاز ماكنتوش من شركة آبل ، فالأمر يختلف بسبب اختلاف لوحة المفاتيح كليا ، لأخذ صورة من على الشاشه يلزمك القيام بـ :-

  •  الضغط على زر آبل بلوحة المفاتيح ، مع زر shift ، وزر رقم 3 ، الان انقر بالماوس على الشاشه لكي يتم إلتقاط صورة الشاشه الحاليه .
  • أما إذا أردت التقاط جزء من الشاشه ، فيمكنك الضغط على زر آبل ، ومن ثم زر shift ، وزر رقم 4 ، ستلاحظ بأن شكل الفأرة قد تغير إلى علامة + ، الان يمكنك تحديد الجزء المراد إلتقاط صورة له .
  • اما اذا اردت التقاط صوره لاحد نوافذ البرامج قيد التشغيل حاليا ، نضغط على زر ابل ، وزر shift ، وزر رقم 4 ، ثم سيتغير شكل ايقونة الفأرة الى علامة + ، هنا نضغط على زر المسافه ( space bar ) ، ستلحظ بان ايقونة الفأرة الان قد تغيرت الى رمز كاميرا ، الان تستطيع تحديد الكاميرا لكي تلتقط النافذة المطلوبه للبرنامج .