عمل التجول الافتراضي من جوجل

قسم : عالم التقنية | تاريخ الاضافة: السبت - 02 / 05 / 2020 - 1:44 ص || لا يوجد تعليقات » | اخر تحديث: 2 مايو، 2020

معلومات عن المساهمون في التجول الافتراضي جوجل ستريت أو التجول الافتراضي هي أحد المميزات التي تقدمها شركة جوجل لكافة مستخدميها، فعند استخدام هذه الميزة يمكنك من خلالها اكتشاف كافة المعالم التي تتواجد في أغلب دول العالم، والتجول من خلال مشاهدة عجائب الدنيا وكأنها أمامك بشكل طبيعي.

تساعدك خدمات التجول الافتراضي على السماح لك بالدخول في العديد من الأماكن المختلفة ومنها المتاحف والساحات والمطاعم والأنشطة التجارية الصغيرة، وليس هذا فقط بل تساعدك في التعرف على الفندق الذي تريد الإقامة به وأيضا المنطقة التي يقع بها وأما إذا كان مناسب لك ولإقامتك به أم لا، حيث بمساعدة خرائط Googl يمكنك التعرف على كافة الأماكن التي لم يسبق لك التعرف عليها أو زيارتها من قبل.

سيارات التجوّل الافتراضي

بالرغم من أن الجوجل يشتهر باستخدامه تقنية الأقمار الصناعية بداخل خدمة خرائط جوجل للتجول في صور بمواقع البحث، إلا أن الطريقة المتبعة في التقاط الصور للتجول الافتراضي تتم من خلال سيارات التجول الافتراضي من Google، ربما يمكن أن تكون رأيت هذه السيارات فهي تتجول في الأماكن الشهيرة حتي تستطيع التقاط العديد من الصور من خلال كاميرات خاصة.

حيث أعلن المتحدث باسم شركة جوجل ” ريدرز دايجست “، أن هناك عدد كبير من سيارات التجوّل الافتراضي والتي تحمل العديد من الكاميرات الخاصة بالتقاط صور لأماكن عامة ومشهورة فنادق أماكن سياحية الأكثر إقبالا، وكل ذلك يتم أثناء قيادة هذه السيارة في الشوارع العامة، وبعدما يتم التقاط هذه الصور تدخل في العديد من أنظمة المعالجة، من خلال الكمبيوتر وذلك بهدف جعلها جاهزة للاستخدام على تطبيق خرائط Google.

كيف يعمل التجول الافتراضي من جوجل

بعدما يتم التقاط العديد الصور من خلال سيارات التجول الافتراضي، ووضعها على الكمبيوتر حتي يتم معالجتها من خلال دمج العديد منها والتي يتم التقاطها لنفس المكان، وذلك بهدف إنشاء صورة كبيرة سلسة بزاوية 360 درجة،والتي سوف تراها وكأنك تتجول بداخل المكان، وهناك أيضا ميزة الطمس والتي يتم من خلالها إخفاء أي وجوه أو لوحات قد تظهر في المكان وقت التقاط الصورة، فهو يساعد في جعل الصورة أكثر تميزاً،وأيضا يعمل على حماية خصوصية الأشخاص والأشياء.

المساهمون في التجول الافتراضي

أوضح المتحدث الرسمي باسم شركة جوجل بأنها ترغب بالتوسع بأكبر قدر من الصور التي يتم وضعها على خرائط جوجل، ولكن يعتبر العالم مكان كبير علي القيام الشركة بهذا العمل بمفردها، لذلك ترعب في تواجد الكثير من المساهمين سواء كانوا أشخاص أو حكومات تساعدهم في التحديث الصور التي يتم التقاطها بشكل دائم من خلال التجول الافتراضي، فترغب شركة جوجل بتغطية الكثير من الأماكن المختلفة حول العالم بكل سهولة، ولكن إلى الآن لا يستخدم جوجل ما يكفي من السيارات لتغطية كافة الدول فهي لديه سيارات في 87 دولة فقط حول العالم.

فهناك الكثير من الأماكن الخرافية التي تعتبر بعيدة ولا تحتوي على طرق ممهدة للوصول إليها بالسيارات، لذلك يمكن للجوجل التعامل مع متطوعين للقيام بتصوير هذه المناطق، ومن أشهر مصوري جوجل الذين يعتمد عليهم في القيام بهذه المهام هو Herve Andrieu، وهو مرشد محلي يعمل في googlemaps.guru لديه أكثر من 67000 صورة على خرائط Google.

وقال في مقابلة له سابقًا أن شركة جوجل تعتمد بشكل كبير على العمل التطوعي، من خلال استخدام مجموعة من المرشدين المحليين الذين ينشرون الصور يومًا بعد يوم، قيمكن لأي شخص أن يكون مرشد محلي طالما لديه حساب على gmail ويمكنه الدخول على خرائط جوجل، حيث إرسال الصور للأماكن التي تم التقاط الصور لها، والتي لا تتواجد بشكل كافي أو لا تتواجد نهائيًا على الخرائط وإدراكها في التطبيق، وهنا أكد المتحدث باسم جوجل ” أضاف أشخاص ومنظمات مذهلة مدنًا وبلدان كاملة إلى التجوّل الافتراضي ، من تونغا وتاهيتي إلى برمودا وزيمبابوي “. [1]

التجول حول العالم

بجانب وجود العديد من المساهمين المحليين، إلا أن جوجل تمتلك أيضا أنواع مختلفة من المركبات المجهزة التي تعمل على الوصول إلى أصعب الأماكن الجغرافية التي يصعب على السيارات الوصول إليها، مثل عربات ثلج وعجلات ثلاثية وخدمة Trekker للتجوّل الافتراضي، حيث تعمل هذه الطرق على توفير الكاميرات التي تساعدهم في التقاط الصور بدون وجود سيارة، فهناك العديد من الحواجز المادية التي تصعب على دول التقاط أفضل زاوية لنفس الصورة، لا تلتقط جوجل صور لشوارع سكنية بل تفضل التقاط صور لأماكن عامة شهيرة، فهي قبل القيام بالتقاط الصور لابد من طلب أذن خاص لتصوير المجتمعات المسورة.

التجوّل ثلاثي الأبعاد

Google Trike

تعتبر الدراجات ثلاثية المركبات الأولى من أقدم الطرق التقليدية لاستخدام لرسم الخرائط الخاصة بالشوارع، ثم تم البدء بتعديل الكاميرات لتلائم وجودها على الدرجة ثلاثية العجلات الجبلية، والتي تستطيع الذهاب إلى أصعب الأماكن والتقاط الصور المختلفة، حيث تم استخدمها لتغطية الكثير من الأماكن مثل ستونهنج ، والعديد من الجامعات ، وبعض الملاعب الرياضية.

جوجل سنوموبيل

تتوافر الكثير من الأماكن الممتعة والرائعة في مواقع التزلج بمختلف أنحاء العالم، وحيث تحتوي على مناظر خلابة وجميل، وفي هذه الحالة يتم استخدام الدراجات الثلجية للوصول إليها، حيث تم الاعتماد على دراجات مغطاه بالثلوج البسيطة مع وجود الكاميرا وشريط لاصق، وبعض من محركات الأقراص الصلبة التي يتم إضافاتها في سترات التزلج لمنع ظروف التجمد.

الغوص

جوجل لا يساعد فقط في رسم الخرائط الأرض ولكنه يغوص أيضا في المحيطات مع كاميرات الغوص، حيث قاموا بالتقاط أروع لمناظر من الداخل المحيط وتحت سطح الماء، حيث تم التقاط أروع الصور للحاجز المرجاني العظيم.

مشروع Google Street View Trekker

إطلقت جوجل خدمة Google Trekker، وهو عبارة عن حقيبة ظهر بوزن 40 رطلاً تحتوي على كاميرا تخرج من الحقيبة الشخص الذي يرتديها، حيث من خلالها يتم التقاط صور بزاوية 360 درجة للمنطقة المحيطة كل 2.5 ثانية، حيث يتم نقل الصور إلى خوادم Google والتي يتم جمعها معًا لتوثيق الرحلة، وتعتبر حقيبة Trekker ثقيلة على الظهر، إذا تم قياسها لرحلة لبضعة أيام، فليس الوضع مريح مطلقًا عند حملها، حيث يتم توثيق أماكن أكثر صعوبة وهي جبال الألب السويسرية ، وأنتارتيكا، ومعسكر قاعدة إيفرست، وجزيرة هاشيما المهجورة في اليابان وغيرها.

فأنت أيضا يمكنك التطوع من خلال التقاط العديد من الصور المختلفة لتطبيق جوجل الخرائط إذا رأت بأن هذا المكان لا يتواجد على تطبيق خرائط جوجل، وذلك بهدف توثيق المشهد من خلال استخدام أحدى حقائب ظهر Trekker الخاصة بـ Google، حيث أعلن جوجل من خلال تقديم الحقائب كنوع من التوسع في استخدام هذا المشروع لوضع الكثير من مساهمين والمتطوعين من المرشدين المحليين للعمل على توسيع قاعدة الصور في مختلف الأماكن السياحية.

فهناك اتجاه تقوم به مجلس السياحة أو الجامعة أو برنامج البحث أو وكالة حكومية ويهتمون بمساعدة Google في هذا البرنامج الرائد لجلب العالم بدقة خريطة تفصيلية من خلال دمج التجوّل الافتراضي، حيث يعتبر نوع من البرامج الثورية التي يتعذر الوصول إليها حتي يتعرف عليها العالم أجمع وتصبح نوع من السياحة لهذه المناطق النائية، حيث تكون ملجأ لمحبي المغامرات والمستكشفي الأماكن الجميلة. [2]


اكتب تعليق