أحد مشتقات الجلد ، وهو عبارة عن مادة صلبة تعمل على تغطية بنان أصابع أيدي وأقدام الانسان ، ألا وهي ” الأظفر ” ، وتتكون الأظافر من مادة بروتينية مختصة بالجلد ، والتي تسمى بالكيراتين والتي تحتوي بدورها على نسب مختلفة من الماء والأملاح المعدنية ، وتبقى العلاقة ما بين الكالسيوم ونمو الأظفر علاقة غير مباشرة ، حيث لا يشكل بدوره عنصراً في تكوين الأظافر ، مع بقاء تدخله في بعض من العمليات الحيويه التي بدورها قد تعمل على مساعدة الجسم في عمل البعض من أجهزته لوظائف هامة .

وغالباً ما تتّخذ الأظافر شكلاً معيناً أو علامة تؤشر على وجود خلل ما أو مرض أصابها نذكر منها :

  • الاصفرار الحاصل في الأظافر والذي يعد مرضاً شائعأً نجد من خلاله ميلان الأظفر للون الأصفر ، ويعود السبب في ذلك إلى وجود النقص في بعض من العناصر الغذائية ، ونجد تلك الحالة ظاهر بنسبة عالية لدى مريض التهاب المفاصل ، ومن يعانون من أمراض الجهاز التنفسي و متلازمة نقص المناعة المكتسبة . إضافة إلى أن هذا الاصفرلر الحاصل قد يرجع بسبب بعض من العوامل الوراثية .
  • البقع البيضاء الظاهرة على الأظافر والتي يطلق عليها ” الليوكونيتشيا ، وتدل غالباً هذه الحالة على كونها عرض من أعراض بعض الأمراض مثل الملاريا ، الأنيميا ، نقص الحديد والفشل الكلوي ،بالإضافة إلى إمكانية ظهر هذه العلامات و دلائل البيضاء كمؤشر لنقص بعض من العناصر الغذائية مثل البوتاسيوم .
  • الأظافر الزرقاء وتعد أيضاً من المشكلات الأكثر شيوعاً ، والتي عادة ما يتم خلالها تغيّر لون الأظافر بسبب النقص الحاصل في الأكسجين ، وهي علامة للاضطرابات الحاصلة في الدورة الدموية ، إضافة لتواجد بعض من الما هى اسباب الأخرى التي تؤدي بدورها للإصابة بهذه الحالة مثل تكسّر الأظافر واصطدامها ، أمراض الرئة ، وللبرد الشديد الذي يحتاج عندها لتدفئة كل من الأصابع والأطراف بشكل جيّد .

ونضيف لذلك إلى أنه وفي حال تناول بعض من الأدوية عن طريق الفم من شأنها أن تلحق اللون الأزرق بالأظافر .

وعادة ما تبحث النساء عن طرق ووسائل للعناية بالأظافر وكل ما يجعلها تبدو باجمل وافضل مظهرها ، ومنهم أيضاً من ييحث دوماً عن أسرع الطرق ووسائل التي بدورها تعمل على تطويل الأظافر ونذكرمن تلك الطرق ووسائل أو الطرق ووصفات المتعددة التي يمكنكِ من خلالها الحصول على أظافر طويلة بشكل سريع:

  • قومي بتدليك أظافرك بالليمون ، ومن ثم ضعي القليل من الفازلين عليها واتركيه لمدة عشر دقائق ، واغسليهم لاحقاً مرة واحدة فقط .
  • ومن تلك الطرق ووسائل أيضاً وضع ثلاث نقاط من زيت اللافندر ، ملعقة طعام من زيت الافوكادو ، مع وضع هذا المزيج مرة وحدة اسبوعيا .
  • كما يمكنك احضار الثوم وفرك الأظافر به مثل المبرد مع تكرار هذه العملية لمدة اسبوع .
  • ونضيف لتلك الطرق ووصفات ، طريقة أخرى مكونة من فنجان من عصير الليمون الطبيعي ، ملعقة من زيت الزيتون ، حيث عليك القيام بفرك أظافر اليدين بالليمون وذلك عن طريق الاستعانة بفرشاة الأسنان لمدة تصل للعشر دقائق ، ومن بعد ذلك قومي بغسل يديكِ بماء فاتر مع تجفيفهم من بعد الانتهاء بشكل جيّد ، ومن ثم طلائهم بطبقة مكونة من زيت الزيتون .