يعاني الكثير من الرجال والنساء من مشكلة تشققات الجسم والجلد، وهذه مشكلة قد تسبّب الأرق للكثير من النساء خاصّة. فتعرف على ما هى هذه المشكلة؟ وتعرف على ما هى أسبابها؟ وكيف يمكننا الانتهاء والتخلص من هذه التشققات؟

هذه التشققات هي عبارة عن تشققات ضيقة تظهر على الجلد تكون حمراء اللون في بداية تكوّنها ثمّ تصبح بيضاء اللون، وهي تحدث بسبب تشقّق ألياف الجلد وتمددّه عن حجمه الطبيعي، وأيضاً بسبب زيادة إفراز هرموني “الكورتيزون” و “الكورتيزول” والذين يؤديان إلى تمدّد الجلد، وعدم إفراز مادة “الكولاجين” التي تمنح الجلد الرطوبة اللازمة لعدم التمدد.

تنتشر هذه المشكلة عند النساء أكثر من الرجال، وتوجد على منطقة الأفخاذ، ومنطقة البطن، والثدين، واليدين أحياناً. أمّا العوامل المسبّب لهذه التشققات فإنّ الحمل المسبّب الأول لها، كما أنّ زيادة الوزن السريعة، وخسارة الوزن والتخسيس المفاجئة أيضاً هي أحد الأسباب، كما أنّ تناول الأدوية التي تحتوي على مادة “الكورتيزون” هي مسببة لهذه التشققات كذلك.

للوقاية من هذه المشكلة والتي يصعب التخلص منها نهائياّ فيما بعد، فإنّه على الشخص أن يحرص على ترطيب الجلد بشكل جيّد، وأن يتناول الأغذية الغنية بفيتامين أ، وفيتامين سي، وفيتامين إي. أمّا للتخلص من هذه المشكلة فإنّ هناك الكثير من الطرق ووسائل التي بإمكاننا الإستعانة بها؛ ومن هذه الطرق ووسائل التي يمكن اللجوء إليها تقشير البشرة المنتظم للتخلص من الجلد الميت، وتجديد خلايا البشرة للتخلص من التشققات في وقت أسرع. كما ويمكن اللجوء إلى “الليزر” في بعض الحالات المستعصية.

هناك بعض الطرق ووصفات الطبيعية المنزلية التي يمكننا الإستعانة بها، ومنها “الزيوت” حيث أنّ الزيوت تساعد في ترطيب الجلد وتقليل علامات و دلائل التمدد، منها زيت اللافندر، وزيت زبدة الكاكاو، وزيت الزيتون، وزيت اللوز، وزيت حبوب القمح، وزيت العنب، وزيت الجزر، وزيت الخزاما، وزيت الخروع. كما أنّ “عصير البطاطا” والذي يحتوي على فيتامينات تساعد في تجديد خلايا الجلد هو أحد الطرق ووسائل التي يمكن اللجوء إليها. كما أنّ السكر الأبيض يمكن استخدامه في تقشير البشرة وبالتالي تخفيف هذه التمددات، كما أنّ الصّبار أيضاً هو أحد العلاجات الفعّالة في الانتهاء والتخلص من تشققات الجلد، وكذلك عصير الليمون، حيث يمكننا تدليك منطقة التشققات بهذه العصائر “الليمون، البطاطس، الصبار” وفرك المنطقة بها وتركها لمدة ربع ساعة ثم تغسل.

كما أنّ بياض البيض والذي يعتبر مصدراً غنياً بالبروتينات والأحماض الأمينية هو أحد علاجات هذه المشكلة، والتي يتم دهن البطن أو الأرداف بها بعد خفقهاـ وترك البياض حتى يجف على الجلد ثم يشطف بماء بارد. كما يمكننا أيضاً استخدام “أوراق البرسيم” مع القليل من زيت البابونج وتدليك المنطقة المصابة، حيث أنّ البرسيم يعتبر مادة مزيلة لسموم الجلد وتقلل من الندوب. كما لا ننسى فعالية “الماء” والذي يساعد كثيراً في التخفيف وانقاص من مشكلة التمددات، حيث أنّ الماء ضروري لترطيب الجلد.