كيفية سلق البروكلي

قسم : المطبخ | تاريخ الاضافة: الأربعاء - 16 / 09 / 2020 - 11:55 ص || لا يوجد تعليقات » | اخر تحديث: 16 سبتمبر، 2020

البروكلي

البروكلي أو القرنبيط الأخضر من الخضراوات التي تصنّف ضمن فصيلة الصليبيات، وهي فصيلة القرنبيط والملفوف، ومن المعروف عن الصليبيات من الخضراوات أنّها تقي من أنواع مختلفة من أمراض السرطان.

البروكلي من الخضروات التي تمتاز بكثرة الفوائد التي يمنحها لجسم الإنسان، أطلق عليه العلماء أعجوبة الأغذية لكثرة فوائده، ويحتوي البروكلي على كميات وافرة من المعادن والفيتامينات الأساسية، فمن يريد حياة صحية، يجب أن يكون البروكلي واحد من أهم مكونات غذائه، ولكن للأسف نلحظ في المطبخ العربي قلة في استخدام البروكلي في وصفاته المختلفة.

فوائد البروكلي

مكافحة السرطان

تناول نسبة عالية من السلفورافان -sulforaphane يرتبط بتقليل نسبة خطورة الإصابة بمرض السرطان، فقد تبين أن السلفورافان يقوم بقتل الخلايا الجذعية السرطانية، فبالتالي يحمي من الإصابة من الورم.

وُجد أيضاً أن البروكلي يحتوي على حمض الفوليك، الذي يقلل من احتمالية الإصابة بمرض سرطان الثدي، ويقول العلماء أن حمض الفوليك يحمي أيضاً من الإصابة بسرطانات الرحم، القولون، والبنكرياس، كما أنّ العلماء إلى اليوم لم يجدوا الطريقة التي يعمل فيها حمض الفوليك للحماية من السرطان إلّا أنّهم يعتقدون أن الحماية التي يقوم بها لها تأثير ونتائج على دور الـ DNA والـ RNA في الإنتاج والوقاية من الطفرات غير المرغوب بها.

تحسين صحة العظام

نقص فيتامين ك يزيد من خطورة الإصابة بكسور في العظام، ويُعتبر البروكلي من مصادر المهمة لفيتامين ك، فكوب من البروكلي المقطع يمنح الجسم 92 ميكروغرام من فيتامين ك، ويزوّد البروكلي الجسم بالكالسيوم، والكالسيوم معروف بحماية الجسم من هشاشة العظام، كما أنّ كوب مقطع من البروكلي يمنح الجسم 43 ملغ من الكالسيوم.

يمنح بشرة أكثر نضارة وأصغر سناً

الحصول على فيتامين C من الخضراوات الطازجة يمكن أن يساعد على محاربة تلف الجلد الناجم عن الشمس والتلوث، والحد من التجاعيد وتحسين نسيج الجلد عموماً، فيتامين C يلعب دوراً حيوياً في تشكيل الكولاجين الذي يعتبر نظام الدعم الرئيسي للجلد، لذلك فإنّ كوب من البروكلي المقطع يمنح الجسم 81 ملغ من فيتامين C، ويحتوي أيضاً على فيتامين أ وفيتامين ي.

فوائد أخرى

  • يحسين عملية الهضم وإزالة السموم الطبيعية: الأطعمة ذات الألياف الطبيعية كالبروكلي، تحافظ على صحة الجهاز الهضمي، ويحمي من الإصابة بسرطان القولون.
  • الحماية من الأمراض المزمنة:.
  • يقلل من الكولسترول ويخفض من ضغط الدم.

كيف يُسلق البروكلي

هناك العديد من الطرق ووسائل التي يُقدم بها البروكلي، لكن الأكثر فائدة هي تناول البروكلي مسلوقاً، وذلك للحفاظ على خصائصه الغذائية والاستفادة منها.

  • أولاً يٌقطع البروكلي بشكل صغير، تُغلى الماء ويوضع البروكلي والماء المغلي على النار لعشر دقائق.
  • من الممكن نقع البروكلي بالماء المغلي نصف ساعة.
  • يمكنك تناوله مسلوقاً، أو من الممكن رشه بالزيت ووضعه بالفرن ليتحمر قليلاً، أو وضعه في مقلاة مع ثلاث ملاعق زيت زيتون وقليه.

اكتب تعليق