تنظيف لوحة المفاتيح

قسم : عالم التقنية | تاريخ الاضافة: الثلاثاء - 08 / 09 / 2020 - 10:17 م || لا يوجد تعليقات » | اخر تحديث: 8 سبتمبر، 2020

تتعرض لوحة المفاتيح في الكمبيوتر الشخصي ” اللابتوب ” إلى تراكم الغبار والأتربة وبعض بقايا الطعام أكثر من الأجزاء الأخرى في الجهاز ، خصوصاً إذا كان مالكه يستخدمه بشكل مستمر أو بلا انقطاع كالمهووسين الذي يتناولون الطعام والشراب على سطح اللابتوب . وهذا يتسبب بتجمع فتات الطعام الصغيرة وبعض الترسبات أسفل لوحة المفاتيح وتحت الكبسات مباشرة ، مما قد يعرض الجهاز للتلف الجزئي أو تعذر الضغط على الكبسات بشكل مريح .

ومن هنا كان لا بد من التفكير بأساليب تساعد على تنظيف لوحة المفاتيح دون أن تترك أثاراً مؤذية على الجهاز ، ويمكن من خلال اتباع الطرق التالية  :

1. لا بد أولاً من فصل التيار الكهربائي عن الجهاز .

2. أمسك لوحة المفاتيح وقم بضربها من الخلف ليخرج من بين الأزرار أي أتربة أو بقايا طعام عالقة .

3. ثم قم بتنظيف الإطار المحيط بلوحة المفاتيح بقطعة قماش مبللة للتخلص من الغبار والأتربة العالقه بالأطراف وذلك بلفها حول قلم أو طرف الملعقة نظراً لضيق المكان الواقع بين الشاشة ولوحة المفاتيح .

3. استخدام هواء مضغوط أو مكنسة كهربائية شافطة أو سشوار ليدخل الهواء القوي بين تداخلات الكبسات الضيقة ويزيل دقائق الغبار ، مع تفضيل المكنسة على السشوار لأن هواء السشوار يحرك الغبار فقط بينما المكنسة تقوم بشفطه كاملاً .

4. كما توجد طريقة أخرى للتنظيف ولكن ببعض المجازفة ، بحيث تقوم بإزالة لوحة الأزرار وفصلها عن الجهاز باستخدام سكين حادة وتنضيفها على انفراد باستخدام المحارم المبللة المعقمة أو عن طريق قليل من الماء والصابون ، بشرط تجفيفها تماماً قبل إعادة تركيبها من جديد خوفاً من حدوث تماس كهربائي أو تعريض الجهاز للتلف . ولكن هنا لا بد من التأكد من دليل التعليمات الخاص بالجهاز إذا كانت لوحة المفاتيح من النوع الذي يصلح فصله أم لا .

5. كما يوجد طرق حديثة أصبحت متداولة لمزيد من التنظيف السريع والآمن للوحة المفاتيح والتي انتشر عرضها على اليوتيوب وبعض القنوات الدعائية المروجة لها ومنها ضاغط هوائي أصبح يباع في الأسواق خاص بتنظيف لوحة المفاتيح ، كذلك هناك قطع بلاستيكية مرنة جداً مقسمة على شكل تجاويف صغيرة يتم تركيبها على سطح الأزرار ، بحيث تقوم بجذب الأوساخ جميعها بطريقة سريعة وفعالة ولا تبقي أي غبار أو فتات طعام علق تحت الأزرار مع كثرة استخدام الجهاز .


اكتب تعليق