تعرف على أهمية العقل

قسم : عالم سنارة | تاريخ الاضافة: الأحد - 28 / 04 / 2019 - 11:30 م || لا يوجد تعليقات » | اخر تحديث: 28 أبريل، 2019

من بين النعم الكثيرة التي من الله تعالى بها على الانسان نعمة الذهن التي ميزته عن ساير الكاينات، وان تلك النعمة هي من اثار التكريم الرباني للانسان حين فضله على عديد من خلقه، صرح تعالى (ولقد كرمنا بني ادم وحملناهم في البر والبحر ورزقناهم من الطيبات وفضلناهم على عديد ممن خلقنا تفضيلا)[الاسراء:70].وعلى الانسان ان يعي اهمية الذهن في حياته فيتجنب تدميره او تغيبه باتباع شهوات ذاته ونزواتها. وفي ذلك المقال سوف تذكر اهمية العقل.

اهمية العقل

سبب استخلاف الله تعالى للانسان

لو لم يكن الانسان لديه عقلا يعي فيه حياته واسباب وجوده لما كان لوجوده في الحياة اي فايدة او منفعة، فعمارة الارض واستصلاحها تفتقر باستمرار الى الذهن الذي يفكر في ابتكار الوسايل والطرق التي تودي الى ذلك، فالعقل اذن هو مظنة الاستخلاف في الارض.

وسيلة للتمييز بين الحق والباطل

فالعقل يميز الصواب والخطا والنافع والضار، فالانسان العاقل هو الانسان الذي يمكنه ان يميز بين ما هو صواب وحق او ما هو ضد هذا نتيجة لـ ان الذهن يزود الانسان بالاسباب والادوات التي تودي الى ادراك الامور والقضايا وتمييزها وتحليلها واختيار الاصوب والاصح بينها وترجيحه.

مناط التكليف

فكثير من العبادات التي شرعها الله تعالى واوجبها على الناس من شروطها ان يكون المسلم عاقلا بالغا وغير هذا من المحددات والقواعد مثل العلاقات والصوم وغيرها، كما ان كثيرا من المعاملات في الحياة والعقود بين الناس لا تحدث الا اذا كان طرفي العقد عاقلين مثل الزواج وعقود المعاملات المغيرة من بيع وايجار وغير ذلك، فالمجنون غير مكلف لكن هو غير مواخذ على افعاله نتيجة لـ فقدانه لنعمة العقل، وفي الجديد عمن رفع عنهم القلم قوله عليه العلاقات والسلام .

وسيلة الابداع والاختراع

فالعلماء الذين اخرجوا لنا كل ما ننتفع به في حياتنا اعملوا اذهانهم في العلم وابدعوا حتى تمكنوا من ذلك، لكن ان انجازاتهم لم تكن الا نتيجة لـ استثمارهم التام لعقولهم وتفكيرهم وتكريسها في البحث العلمي والتفكر في نواميس الكون وقوانينه.

مصدر الحكمة

العقل هو مصدر الحكمة التي تميز بها الكثيرون عبر التاريخ، فغير العاقل لا يتصور بحال ان يكون حكيما نتيجة لـ ان الحكمة تفتقر الى تبصر في الامور وتعقل مع امتحان لتجارب الحياة وترجيح الصواب وما يصلح للانسان في كل حين واوان.

سبب انجازات الانسان

لقد حقق الانسان عبر الزمان الماضي العديد من الانجازات و الاختراعات على كافة الاصعدة والمجالات، فالابنية والانظمة والدول، والكهرباء وحتى النار لم يكن ليتم اكتشافها لولا العقل.


اكتب تعليق