عدد عظام القفص الصدري

قسم : عالم سنارة | تاريخ الاضافة: الأحد - 28 / 04 / 2019 - 11:30 م || لا يوجد تعليقات » | اخر تحديث: 28 أبريل، 2019

يعتبرالقفص الصدري من اهم اجزاء الهيكل العظمي نحو اي كاين حي لاسيما نحو الانسان؛ فهو الدرع الشديد الذي يحمي اهم اعضاء الجسد الحيوية، فمن اهم وظايف القفص الصدري هو حراسة الاعضاء الهامة كالقلب، والريتين، والكبد، والطحال، والكلى، وتنظيم عملية الشهيق والزفير، وحماية الاوعية الدموية الرييسية.


يبلغ عدد عظام القفص الصدري اثني عشر زوجا من العظام التي تتوزع على جزاين مهمين من عظام القفص الصدري وهما عظام الاضلاع وعظام القص، والتي تتصل جميعها مع اثني عشر زوجا من الغضاريف الظهرية.

وظيفة اجزاء عظام القفص الصدري

قبل التطرق لمهام كل جزء من عظام القفص الصدري لا بد من شرح اسلوب مبسطة لوظيفة القفص الصدري، التي تتمثل في السماح للريتين بالتوسع وحماية الفواد من الاصابات.


هناك ما يسمى بالنسيج الغضروفي المتين الذي يوصل عظام الاضلاع مع عظمة القص، والقص هو عظمة طويلة مسطحة وهي الترتيب الامامي للقفص الصدري، وكذلك الجنبة التي تغلف باطن التجويف الصدري، وبالتفصيل نذكر هامة كل جزء من عظام القفص الصدري، وهي كالتالي:

عظام الاضلاع

الاضلاع هي عبارة عن العظام المسطحة والطويلة، وهي التي تاخذ شكل القوس من نقطة نشويها من فقرات الظهر حتى تتصل بعظمة القص من اثناء الاضلاع الغضروفية، ونذكر كل فقرة ظهرية يتصل بها ضلعان متجاوران اي يصبح عددها اربعة وعشرين ضلعا، واحيانا قد يتفرع ضلع فايض عن الاضلاع المتواجدة ويسمى بالضلع الزايد.


يتصل بالقص على الفور من اثناء الغضروف المخصص سبعة ازواج من الاضلاع الحقيقية، اما الاضلاع الخمسة الاخيرة فتسمى بالاضلاع الكاذبة؛ لانها لا تتصل بغضروف مع القص، وتحت كل ضلع من الاضلاع تبقى الاوعية الدموية والاعصاب التي تعمل على تغذية جدار الصدر، اي في داخل الضلع الواحد يتضمن على العصب، والوريد والشريان الوريدي، وتتخذ الاضلاع في تشكلها شكل القفص حتى تحمي الاعضاء الداخلية للانسان كما اوضح سابقا.

عظمة القص

هي عظمة مسطحة تبقى باعلى القفص الصدري ويبلغ طولها من خمسة عشر الى عشرين سنتمترا تقريبا، وتتكون العظمة من صفيحتين عظميتين تطبقان على بعضهما القلة من اثناء نسيج اسفنجي القوام، ويتصل بالقص كما ذكرنا الاضلاع وكذلك عظام الترقوة.


من اهم وظايف عظمة القص هو السماح بحركة الكتف، فالقص عبارة عن مفصل يتحد مع الترقوتين من اثناء الاربطة القصية الترقوية، واربطة اخرى خاصة بالاضلاع والتي بدورها تسمح بالتحريك المنخفض والصاعد للاضلاع المتصلة بالعمود الفقري لتسهيل عملية التنفس.


القفص الصدري هو قفص متجاوب من الاضلاع المتحركة التي تستجيب لعمليتي الزفير والشهيق، فعند عملية الشهيق تتسع الاضلاع اي تطول حصيلة تمدد الريتين اللتين تمتليان بالاكسجين، وبتوسع الحجاب الحاجز تتحرك مفاصل الاضلاع ويزداد انحناء العمود الفقري.


اما في عملية الزفير فيحدث الضد كليا حيث تقوم الريتان باخراج ثاني اكسيد الكربون الامر الذي تنكمش وتصبح فارغة من الرياح وينقبض حينها الحجاب الحاجز، وتنزل الاضلاع ويقل تقوس القفص الصدري.


اكتب تعليق