معنى السيالة العصبية

قسم : صحة ورشاقة | تاريخ الاضافة: الأحد - 28 / 04 / 2019 - 11:10 م || لا يوجد تعليقات » | اخر تحديث: 28 أبريل، 2019

يسمى كذلك بالجملة العصبية، وهو احد الاجهزة التي يتميز بها الانسان عن غيره من الكاينات الحية، ويتالف من عدد عظيم من الخلايا العصبية، ويعد الجهاز العصبي لدى الانسان الاكثر تعقيدا بين الكاينات الحية التي لديها اجهزة الاولى، ويحفز الجهاز العصبي الانسان على القدرة على التاقلم مع الاختلافات البييية التي تطرا على ما يحيط به.


يلعب الجهاز العصبي دورا هاما في جسد الانسان في نقل البيانات والاوامر وما يشعر به الانسان من البيية المحيطة به الى دماغه، اذ يضطلع بـ مسوولية نقل الاوامر والتعليمات من الراس الى العضلات حتى تبدي ردة الاجراء المناسبة للمعلومات، وبالاضافة الى هذا فان الجهاز العصبي يحث عمليات التنفس والهضم والنبض القلبي.


تعتبر المشابك العصبية ذات اهمية بالغة في تادية وظايف الاتصال الكثيفة، وتقع تلك المشابك في اواخر محوار او ما يسمى بالتغصنات الهيولية العصبية لكل عصبونة من عصبونات الجهاز العصبي، والتي تودي الاخيرة مهنة نقل البيانات واستقبالها ومعالجتها.

الخلايا العصبية

nerve cell، وتسمى كذلك العصبونات، وهي عبارة عن خلايا تعد قابلة للاستثارة الكهربايية، وكما تملك القدرة على تمرير البيانات ونقلها بواسطة مجموعة من العلامات الكهربايية والكيميايية، وتتولى المشابك العصبية مسوولية نقل العلامات بين العصبونات او الخلايا العصبية هذه، فتولف فيما بينها شبكات عصبونية، ويطلق على عملية نقل الاامر والتعليمات بين العصبونات باسم السيالة العصبية.

السيالة العصبية

Nerve Impulse، ويعرف كذلك بالنبض العصبي، وهو عبارة عن عملية تناقل الاوامر والمعلومات بالاعتماد على واسطة كهربايية تضطلع بـ تلك المهمة، واحيانا بالاعتماد على التفاعلات الكيماوية فيما بين الاعصاب، وتصل سرعة السيال العصبي الواحد الى اكثر من ماية وعشرين مترا في الثانية الواحدة، او الى حد ما 432 كيلو متر في الساعة.


السيال العصبي هو الطريقة الاوحد او لغة التخاطب فيما بين العصبونات في الجهاز العصبي الواحد حتى تتمكن من اداء وظيفتها على اكمل وجه، وتعد الروابط الفجوية هي الكيفية المعتمدة في نقل السيال بين الخلايا العصبية، ويمكن وصف الروابط الفجوية بانها قنوات دقيقة تتيح الميدان لتلك العصبونات بالانتقال بسرعة عظيمة بواسطة ما يسمى بالتشابك الكيماوي.

كيفية انتقال السيالة العصبية

الاعصاب تتخطى الطريق في مسيرها في جسد الانسان، الا ان كل مجموعة من الاعصاب تنضم لبعضها القلة لتصبح حزمة عصبية تمشي نحو محدد، وتلعب تلك الاعصاب او الحزم العصبية تناقل السيالات العصبية من الجهاز العصبي واليه داخل جسد الانسان، وتبدا عملية النقل تلك بواسطة تبديل الشحنات الكهربايية الموجودة فوق سطح امتداد الخلية العصبية، ثم يبدا انتقال السيالات العصبية بالتغير استنادا للاتجاه المحدد لهذه الحزمة العصبية.


اكتب تعليق