ما هي أنواع الآلات الموسیقية

قسم : ثقافة وفنون | تاريخ الاضافة: الجمعة - 26 / 04 / 2019 - 11:33 م || لا يوجد تعليقات » | اخر تحديث: 26 أبريل، 2019

الموسيقى من اقدم الفنون التي عرفها الانسان، وهي عبارة عن لون من الوان التعبير الانساني التي تلمس الروح والمشاعر، وهي تقوم على فاسد الصوت مع الراحة في مدد زمنية معينة، ويتم فيها ضبط لحن الصوت وضبط ايقاعه وتجانسه للحصول على الاصوات الموسيقية المميزة، ويمتلك كل صوت موسيقي مجموعة من المواصفات التي تميزه عن غيره وهي طبقة الصوت، الايقاع، والزخرفة، والحيوية، والعذوبة.


عرفت الموسيقى منذ الاف الاعوام عندما بدا الانسان بمحاكاة اصوات الطيور وتقليدها، واتخذها الانسان قديما كوسيلة للاتصال والتواصل بالاضافة الى استعمالها في عملية الحماية عن النفس والتخلص من بعض المخاطر من اثناء اطلاق اصوات وصرخات مختلفة، ومع تقدم الوقت والتطور العلمي والتكنولوجي اصبحت الموسيقى علما واسعا وكبيرا، واصبحت الموسيقى اداة للتعبير عن المشاعر والعواطف ووسيلة للترفيه والراحة وكذلك يتم اللجوء للموسيقى باستعمالها في الدواء وخصوصا في ميدان الطب النفسي.

نشاة الالات الموسيقية

الالة الموسيقية هي كل اداة تستطيع ان تصدر صوتا ويمكن التحكم بها، فمنذ القدم استخدم الانسان معدات طفيفة من الطبيعة في انتاج الاصوات الموسيقية، فمثلا قام باستعمال العظام وتحويلها الى صفارات، واستخدام جلود الحيوانات وجذوع بعض الاشجار الجافة كطبول مختلفة، وتتطور صناعة الالات الموسيقية بشكل متدرج حتى بات لدينا الكثير من الالات الموسيقية المتطورة بكافة انواعها واحجامها.

انواع الالات الموسيقية

تقسم الالات الموسيقية الى اربعة انواع رييسية:

  • الالات الايقاعية: هي الالات التي تقوم باصدار الصوت حصيلة الضرب عليها او طرقها وتقسم الى الات ايقاعية مصوتة بذاتها والات ايقاعية غير مصوتة بذاتها، ومن الامثلة عليها الطبلة، والكوبة، والدف، والجرس، والرق، والمزهر، والكاستانيت، والصنجات، والفيبرافون والتمباني.
  • الالات الوترية: وهي عبارة عن الالات التي تتضمن على اوتار وتقوم باصدار الاصوات عن سبيل اهتزاز الاوتار المتواجدة عليها، ومن الامثلة على الالات الوترية العود، والغيتار، والقيثارة، والقانون، والربابة، والكونترباص، والفيولا، وتشللو، والكمان.
  • الات النفخ الهوايية: وهي عبارة عن الالات التي تصدر الصوت عن سبيل النفخ فيها وبذلك ينتج ذلك اهتزاز لعامود الرياح داخلها، وتقسم الى الات نفخ هوايية خشبية مثل الفلوت او الناي، والاوبوا او المزمار، والكلارينيت او اليراعة والفاجوت، والات نفخ هوايية نحاسية مثل الترومبيت، والترومبون، والمورنو، والتوبا.
  • الات المفاتيح: وهي عبارة عن الالات التي تصدر الصوت عن سبيل الضغط او الاساليب على لوحة مفاتيح موسيقية حاضرة على الالة، ويكون لكل مفتاح صوت خاص به، ومن الامثلة عليها البيانو، والهاربسكورد، والاورغن، والاكورديون

اكتب تعليق