تعلم البيانو

قسم : ثقافة وفنون | تاريخ الاضافة: الجمعة - 26 / 04 / 2019 - 11:31 م || لا يوجد تعليقات » | اخر تحديث: 26 أبريل، 2019

هو ماكينة وترية لها مفاتيح تصدر اصوات من اثناء الاساليب على الاوتار المعدنية المتواجدة داخله، وهناك ثلاثة انواع منه هي البيانو القايم، والبيانو الجراند، والبيانو الالكتروني، وتختلف تلك الانواع من حيث الكمية والتركيب وتستعمل لاغراض مختلفة.


كلمة بيانو هي كلمة ايطالية تعني رقيقا او لينا، وهو ماكينة غربية يشبه التشريع الذي يعد من الالات شرقية المنشا، وهو من اهم الالات الموسيقية، كما انه من اروع الالات الوترية وفي تعلم العزف عليه متعة كبيرة.

خطوات تعلم العزف على البيانو

  • شراء بيانو: يلزم ان يكون لديك بيانو خاص بك، فهذا يساعدك على مواصلة الدروس والتدرب في اي وقت تريده، والبيانو له الكثير من المظاهر والاحجام، اختر ما يناسب ذوقك واحتياجك، فالبيانو ذو الكمية المعتدل هو الانسب للمبتديين فهو يطلع اصوات ونغمات على نحو افضل من البيانو الصغير، ولا يشغل حيزا كبيرا في المنزل مثل البيانو عظيم الحجم، وفي حال اردت الحصول على بيانو بمبلغ معقول عليك شراء بيانو مستخدم ولكنه يعمل على نحو صحيح وسليم.
  • ايجاد مقر موايم للتمرين: ليست جميع الاماكن داخل منزلك مناسبة لوضع البيانو فيها، فانت بحاجة الى مقر يمكنها فيه التحكم بصعود البيانو، حتى تتحكم بمقر اصابعك واسلوب اللعب على مفاتيح الالة.
  • التعرف على السلم الموسيقي: عليك التعرف على السلم الموسيقي ومكانه على مفاتيح البيانو، حيث تتضمن ماكينة البيانو على اثنتي عشرة نغمة اساسية، وتودي الاصابع البيضاء سبع نغمات، والاصابع السمراء خمس نغمات فقط، وذلك يدل على ان النغمة ذاتها تتكرر اكثر من مرة بل في كل مرة تتغاير شدتها، فالنغمات تكون غليظة ومنخفضة في ناحية اليسار، وتكون حادة ومرتفعة في ناحية اليمين.
  • تمرين الاصابع: من الهام ان تمرن اصابعك على النغمات دون التقيد في السلم الموسيقي او اللحن، خذ وقتا كافيا للتعرف على النغمات الصادرة من كل مفتاح، واستمر في التمرن حتى تتمكن من الهيمنة على حركة الاصابع على المفاتيح.
  • لعب اكثر من نغمة في نفس الوقت: هكذا تكون قد بدات فترة حديثة في تعلم العزف على البيانو، حيث تكون اسهل من الفترة السابقة، فانت اتقنت النغمات التي تصدر من كافة المفاتيح، لهذا عليك البدء بلعب اكثر من نغمة في ذات الوقت، واختيار نغمات متوافقة مع بعضها لتشكل نغمة جميلة، وللنجاح في تلك الخطوة لا تلعب على نغمات متقاربة.
  • تعلم قراءة النوتة الموسيقية: بعد ان اتقنت لعب النغمات على نحو جيد حان الوقت لعزف لحن كامل، ولهذا عليك تعلم كيفية قراءة النوتات الموسيقية المختلفة، في الطليعة ستبدو لك النوتات شييا معقدا وصعبا، ولكن بعد تعلم العزف عليه ستجده غرض في السهولة، ولاتقان قراءة النوتة بامكانك التدرب لدى مدرب بيانو، وان لم يتوفر اشتر كتابا لتعلم النوتات، او مناصر دروس المقطع المريي على اليوتيوب التي تشرح بشكل مفصل كيفية قراءة النوتة الموسيقية، تلك الخطوة قد تاخذ مرحلة طويلة لاتقانها لكنها تستحق العناء، فبعدها ستصبح قادرا على اداء جميع الالحان ببساطة ويسر.
  • التدرب على الالحان: اعزف الحانا مختلفة، فهذا يساعدك على مبالغة التحكم في كل يد وعزف الالحان ببساطة واحتراف، وفي ذلك الحين تفتقر لسنوات حتى تعزف مقطوعتك الخاصة، الهام ان تتمرن كل يوم بشغف وحب، وان تضع البيانو في اول قايمة اولوياتك واهتماماتك.

اكتب تعليق